الدال والمدلول بين الشكل وظله وإمكانية الفصل بينهما في المشهد الحضري
Main Article Content
Abstract
اعتاد كثير من الناس النظر إلى الظل على انه ناتج عرضي لوجود الضوء والشكل(الجسم)،مثلما اعتادوا ان يكون
الظل دالة لوجود الشكل، فيكفي-مثلا- أن نرى ظل احد الأشكال لنوقن بوجوده، لكن، ماذا سيحصل لو قمنا باصطناع ذلك
الظل مع غياب الشكل الأصلي؟؟.
محاولة تفكيك العلاقة بين الشكل وظله وإمكانية الارتقاء بالظل ليكون عنصرا تصميميا مستقلا غير مرتبط لزوما
بوجود "شكل" مشابه له ،تلك هي مشكلة هذا البحث والتي سوف يحاول سبر أغوارها .
فمن خلال استعراض خلفيات العلاقة التي تربط بين الشكل وظله استنادا إلى ثنائية "الدال والمدلول" التي أسهب علم
الدلالة في التنظير لها،مرورا بنظرية بافلوف في "الفعل المنعكس الشرطي " والتي كان احد نتائجها هو إمكانية ان يكونللمؤثر من الدرجة الثانية "الدال " نفس التأثير في ذات المتلقي للمؤثر من الدرجة الأولى"المدلول "،وصولا إلى "الظل"
مفهومه وخصائصه، تم في هذا البحث تحديد أهم الآليات التي يمكن من خلالها الاستعاضة بالظل عن الشكل الأصلي
واستثمار ذلك لتكوين ما أطلق عليه البحث اسم "العناصر الراسمة للظل" والتي هي عبارة عن عناصر تصميمية غايتها
الأساس هو رسم الظلال بما يوفره ذلك من ثراء شكلي يحقق بوسائل بديلة يمكن أن يضفي الكثير من الجمالية والتشويق
على العمل الفني بشكل عام وعلى المشهد الحضري بشكل خاص.
Article Details
Section
How to Cite
References
• obvious، Tim Noble and Sue
Webster :٢٠١١٢ ٢٠٠٧ )، اخر زيارة تمت في ١٨ )
http://obviousmag.org/en/archives/2007/07/tim_
noble_and_sue_websters_trash.html
• الامام.غسان:"النور والظل،فلسفة تعبيرية في العمارة
التقليدية"،رسالة ماجستير،القسم المعماري،الجامعة
. التكنلوجية،بغداد، ١٩٨٩
• الباهلي،رياض شهيد:"الضوء منظومة دلالية في
العرض المسرحي"،اطروجحة دكتوراه،كلية الفنون
. الجميلة،جامعة بغداد،بغداد، ١٩٩٦
- • البصري،حسن ابن الهيثم:"كتاب المناظر-المقالات ١
٣"،تحقيق :عبد الحميد صبرة،السلسلة -٢
. التراثية،الكويت، ١٩٨٣
• الدمشقي،اسماعيل بن عمرو بن كثير القرشي:"تفسير
القران العظيم"،تحقيق سامي بن محمد السلامة،دار
. طيبة،الرياض، ٢٠٠٢
• الشاطيء،رعد عبد الجبار:"المستويات الدالة للمرئي
والمحسوس في النص الضوئي"،اطروحة دكتوراه،كلية الفنون
. الجميلة،جامعة بغداد،بغداد، ١٩