أثر الأغلفة الديناميكية على كفاءة الأداء الحراري لأبنية المناطق الحارة الجافة –

Main Article Content

غادة محمد اسماعيل كمونة

Abstract

يتناول البحث موضوع إيجاد أبنية كفوءة مناخياً تتميز أغلفتها البنائية بديناميكية عالية تمكنها من التفاعل والتكامل بتغير المواسم في منطقتنا الحارة - الجافة، إذ أن إستيراد الأفكار المعمارية وظهور التقنيات الجديدة أفرز توجهاً فكرياً وعمرانياً يتعارض وأدنى خصائص هذه المنطقة بيئياً وعمرانياً، ومن ثم نشوء عمارة غير منتمية للواقع البيئي المحيط بها فوقفت على مفترق طرق بين عدم مراعاة البيئة ومجاراة الفكر الغربي وبين الركون للعمارة التقليدية، ومن هنا وجب على المهندس المعماري أن تكون أفكاره وتصاميمه أساسها التفهم العميق لإمكانيات العصر الذي نعيشه من إختيار المواد المناسبة واستثمار ما توصل إليه الآخرون من تقدم تقني ومعرفي ملائم مع الإستفادة والإستلهام من تراثنا المعماري الغني وما يحتويه من فهم شمولي وعميق للمشاكل المناخية، وفى الوقت ذاته تكون هذه الأفكار والتصاميم منتمية لبيئتها ومستفيدة من صفاتها الجغرافية والمناخية وصولاً الى رسم المسارات المستقبلية في إنشاء عمارة متألفة ومتوازنة مع البيئة المحيطة لتحقيق معادلة التوازن الحراري لأبنيتنا ومن ثم نضع العمارة على دربها البيئي الصحيح. ويعالج البحث مشكلته من خلال الموازنة بين توظيف التقنيات الحديثة وبصورة مبسطة من جهة، وبين استخدام طرق التصميم المناخي الطبيعي من جهة أخرى لإنشاء أبنية ديناميكية تحاكي التقلبات المناخية القاسية في المناطق الحارة الجافة على مدار العام، وبالتالي رفع مستوى التصاميم المعمارية المستقبلية للأبنية، لكونها أبنية تستقرى المستقبل وتحاكيه وتتفاعل معه مسبقاً بمعلومات الحاضر وبنفس الوقت تستلهم من عمارة الماضي وتوظفها بأسلوب معاصر، وصولاً إلى تكوين عمارة متكيفة مع الظروف المناخية المحيطة وقادرة على الصمود في المستقبل. وتأتي أهمية موضوع البحث هنا في كونه يدعم الإهتمام العالمي بالتكنولوجيا الحديثة وفي الوقت ذاته يحاكي العمارة التقليدية من خلال إنشاء أبنية ديناميكية مستجيبة للتقلبات المناخية المحيطة.

Article Details

How to Cite
“أثر الأغلفة الديناميكية على كفاءة الأداء الحراري لأبنية المناطق الحارة الجافة –” (2009) Journal of Engineering, 15(2), pp. 686–703. doi:10.31026/j.eng.2009.02.04.
Section
Articles

How to Cite

“أثر الأغلفة الديناميكية على كفاءة الأداء الحراري لأبنية المناطق الحارة الجافة –” (2009) Journal of Engineering, 15(2), pp. 686–703. doi:10.31026/j.eng.2009.02.04.

Publication Dates

References

 Bradshaw, Vaughn, “Building Control System”, John Wiley & Sons, 1985.

 D. Roos, Carolyn, “Principles of Heat Transfer”, Energy Efficiency Fact Sheet, Extension Energy Program, Washington State University, Washington, U.S.A, Version 1.1, March, 2008.

 Givoni, Baruch, “Climate Consideration in Building and Urban Design”, Van Nostrand Reinhold, U. S. A., 1998.

 Hardy, Mike, “A Practical Guide to Free Cooling, Alternative Cooling, Night Cooling and Low Energy Systems for Air Conditioning Systems”, Ambthair Services Ltd, 2008.

 Watson, Donald, FAIA & Labs, Kennth, “Climatic Design”, Mc Graw-Hill Book Company, 1983.