COST MANAGEMENT AND PLANNING IN CONSTRUCTION PROJECTS

Main Article Content

مرفت رزاق ولي الطائي
زهير ميخائيل ساكو

Abstract

يهدف البحث إلى تأكيد أهمية إتباع الإدارة السليمة والتخطيط المحكم للكلفة منذ بداية إقرار المشروع الإنشائي لتسهيل مهمة وضع الاسس الصحيحة لمتابعة وضبط كلفة المشروع بالإضافة إلى تحديد المعوقات الأساسية التي تؤثر على عملية ادارة وتخطيط الكلفة الإنشائية ومحاولة تقديم مقترحات حلول لها من خلال توضيح دور الأطراف المشاركة في العملية الإنشائية . واستنادا إلى المعلومات الأولية والقراءات الاستطلاعية والبيانات التي تم جمعها والتي كانت عن هذا الموضوع فقد تم صياغة فرضية البحث كما يأتي :- ان واقع الحال يؤشر الحاجة الملحة لتحديد الأسس الصحيحة في ادارة وتخطيط الكلفة في تنفيذ المشاريع ضمن منهاج واضح وسليم والاخذ بنظر الاعتبار ما هو معمول به حاليا من اجل تقييم هذه الأسس وتطويرها قدر الامكان. من اجل تحقيق أهداف البحث فقد تم إتباع منهجية علمية للبحث تضمنت مايلي:- -1- استعراض معظم المصادر المحلية والعالمية ذات الصلة المباشرة بموضوع البحث لغرض الوقوف على احدث التقنيات الادارية والتخطيطية الخاصة بكلف التشييد ومتابعتها . المواقع بعض الجهات الهندسية ذات العلاقة بموضوع البحث. والسيطرة عليها، كما تمت الاستعانة بتقارير ومواضيع منشورة عبر الانترنيت -2- دراسة حالة الخمس من مشاريع التشييد قيد الانشاء حاليا في العراق تم تحليل تلك المشاريع من اجل الوقوف على الجوانب السلبية والايجابية المتعلقة بموضوع البحث. -3- القيام باستبيان مفتوح وتحليله ثم تصميم استمارة الاستبيان المغلق النظامية بالاعتماد على ما جمع من بيانات ومعلومات من خلال الدراسة النظرية والاستبيان المفتوح للتعرف والتحقق من بعض الأمور المتعلقة بواقع ادارة وتخطيط الكلفة في مشاريع الشييد في ظل المتغيرات الكثيرة التي اثرت عليها. كنتيجة للخطوات المتبعة في تطبيق هذه المنهجية فقد تم التوصل إلى اثبات فرضية البحث وانطلاقا من هذه الفرضية فقد تم اقتراح خطة علمية مناسبة الادارة وتخطيط الكلفة بصيغة تسهل من عملية متابعة وضبط الكلفة الإنشائية لكافة تفاصيل المشروع الانشائي من أجل معالجة نقاط الضعف في وقتها المناسب. يهدف البحث ايضا إلى نشر ثقافة ادارة وتخطيط الكلفة واتخاذ القرارات المناسبة وفقا للاساليب الحديثة في اوساط الاطراف ذات العلاقة بذلك

Article Details

How to Cite
“COST MANAGEMENT AND PLANNING IN CONSTRUCTION PROJECTS” (2009) Journal of Engineering, 15(03), pp. 785–799. doi:10.31026/j.eng.2009.03.03.
Section
Articles

How to Cite

“COST MANAGEMENT AND PLANNING IN CONSTRUCTION PROJECTS” (2009) Journal of Engineering, 15(03), pp. 785–799. doi:10.31026/j.eng.2009.03.03.

Publication Dates

References

 Ahuja. H.N.”Construction Performance Control by Network ”.John Wiley &sons ,Inc, U.S.A,1976.

 Ahuja, Hira N., "Project Management Techniques in Planning And Controlling Construction Project", John Wiley and Sons), 1980.

 Curtis R. Cook , "Just Enough Project Management: The Indispensable Four-Step Process for Managing Any Project Better, Faster, Cheaper", McGraw-Hill ,Inc. ,USA ,

 2005.

 Harris, F.C & McCoffer, R., (Construction Plant: Management and Investment Decisions), Richard Clay Ltd., Great Britain, 1982.

 Handrickson C. “Project Management for Construction Planning”. 2nd Ed. Prepared for WWW Publication, Ce .Cmn.edu, Version 2.1 prepared Summer, 2003.

 Oberlender , Garold ,” Project Management For Engineering and Construction”, McGraw-Hill,2000.

 Pmbok Guide," A Guide to the Project Management Body of Knowledge" 2000 Edition, Project management Institute Newtown Square, Pennsylvania USA, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data,2003.

 Sue Nugus," Financial planning &Budgeting Techniques ",Using Spread Sheets,Kogan Page Limited,1997.

 Twort, A.G. & Rees .J. Gorder, ”Civil Engineering: Supervision and Management”, 3rd edition, Edward Arnold, Ltd, G.B.London.1995.