أثر الإدراك المعرفي في تغيير النتاج المعماري

Main Article Content

غادة موسى رزوقي
ضرغام مزهر كريم

Abstract

 


يتقصى البحث فهوم العمارة والتغير ضمن إطار علاقتهما ببعض من جهة وعلاقتهما من خلال الموضوع (المبنى) مع الذات المدركة (المتلقي) من جهة أخرى، وذلك لبيان أثر الإدراك المعرفي للمتلقي في تغيير النتاج المعماري، مع إيضاح فعل التغير المستمر الذي يقع على المبنى وما يترتب عليه من أثار وملامح تظهر في الشكل والمعنى، والتي تحدد لاحقا نوع التغير الحاصل خلال فترات الثبات النسبي من عمر المبنى، الذي يعتمد بدوره على العامل الزمني أساساً في حصوله.


يتعرض البحث إلى التغير الذي يحدث في ابنية العمارة من خلال عملية تحول فهم المعنى والوظيفة التي تم تصميم المبنى لهما إلى فهم المتلقي لاستعمال جديد، وعندما تصبح إمكانات هذا المبنى من خلال عناصره مهيأة لقبول الوضع الجديد، تمثل هنا حالة الحضور الفيزياوي أمام المتلقي، بينما تمثل الغاية الجديدة "حالة الغياب" أو "إمكان الغائب" وذلك لأنها تعتمد على إدراك المتلقي في إحضارها إلى عالم الواقع.


يناقش البحث مفاهيم التغير والعمارة بشكل عام، ويبني لهما إطاراً نظرياً ثم يبحث مفهوم التغير وعلاقته بجوانب تغير الموضوع، ثم يبحث مفهوم العمارة من خلال مناقشة المفارقة التي تحدث بين قصدية التصميم المتضمنة فيها كصفة أساسية وما يتغير منها في الواقع عبر الزمن. بعدها يتقصى البحث علاقة المفهومين معاً من خلال ظاهرة تغير العمارة بشكل خاص لمناقشة ظاهرة عدم وضوح المعرفة حول طبيعة العلاقة الفكرية والتطبيقية التي تتوسط بين الأبنية المعمارية المصممة وما ينتج من تغيرها ضمن فترة زمنية من حياتها في الواقع، فضلاً عن عدم وضوح الدور الذي يؤديه المتلقي في حصولها. ثم يتم بعدها إيضاح الدور الذي تؤديه قوى الامكان وفقا لرؤية البحث في تغير العمارة، ولكل من طرفي التفاعل الذات المدركة المتلقي) - من خلال إدراكه المعرفي والموضوع (المبنى) من خلال عناصره.

Article Details

How to Cite
“أثر الإدراك المعرفي في تغيير النتاج المعماري” (2005) Journal of Engineering, 11(04), pp. 87–105. doi:10.31026/j.eng.2005.04.17.
Section
Articles

How to Cite

“أثر الإدراك المعرفي في تغيير النتاج المعماري” (2005) Journal of Engineering, 11(04), pp. 87–105. doi:10.31026/j.eng.2005.04.17.

Publication Dates

References

Ackoff, L. Russell; (1974), Redesigning the Future.USA: John Wiley & Sons, Inc.

Ching, Francis, D. K.; (1996), Architecture: Form, Space and Order. New York: Van Nostran Reinhold, Second Edition.

Crowe, Nomman; (1995), Nature And Idea Of A Man-Made World: An Investigation Into The Evolutionary Roots Of Form And Order In The Built Environment, the MIT press, London, England.

Dewey, John; (1964), rlaving an Experience; in Rader's.

Dripps, R.D.: (1996), The First House; Myth, Paradigm, and the Task of Architecture; the MIT press.

Edel, Abraham; Frackson, Jean; (1982), Form: The Philosophic ldea and Some of Its Problems: University of Pennsylvania and the M.I.T.; U.S.A.

Edward, Paul (ed.); (1967), Encyclopedia of philosophy; Vol.5-6, Macmillan publishing, London.

Fletcher, Benister: (1975), A History of Architecture, Charles Seribner's Sons, New York. Girardet, Jacky; Cridlic, Jeān-Mārie; (1996), Panorāmă De La Lãngue Fräncãise, Méthode de Francais; CLE International, Paris.

Goodwin, Godfrey; (1971), A History of Ottoman Architecture, Thames and Hudson, London.

Harries, Karsten; (1997), The Ethical Function of Architecture; the MIT. Press; U.S.A.

Heidegger, Martin; (1977), The Question Concerning Technology; Translated by William Lovitt,in basic writing ;Harber & Row publishers; New York,U.S.A..

Ingardin, Roman: (1972), Artistic and Aesthetic Values; in: Aesthetics; Harold Osborm (edt.) Oxford University press.

Ingardin, Roman; (1973),The Literary Work of Art: An Investigation on the Borderlines of Ontology, Logic and Theory of Literature. Evanston: Northwestern University Press.

Lawson, Bryan; (1997), Design and Analysis; N.Y.: Van Nostrand Reinhold.

Lobell, J.: (1986), Between Silence and Light: Louis Khan's Work. CL: Shambhala Faber and Faber

Mekeno, Richard; (1960), The Basic Works of Aristotle; University of Chicago; New York; May