طبيعة العلاقة بين الهوية والإبداع في العمارة نظرة تحليلية في ضوء مطلب تحقيق الهوية في العمارة العراقية المعاصرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يناقش البحث طبيعة العلاقة بين مفهوم الهوية الذي يوحي بالثبات والتكرار ومفهوم الإبداع الذي يوحي بالتجدد والتغير، ويتقصى المشكلة الناجمة من إدراك التعارض بينهما. ويفترض البحث أن العمل الأصيل للمعماري كذات ومصمم له شخصية وإنتماؤه يحمل هويته ويدسم
بالإبداع.
ويتحقق الإبداع في عمله بتحقيق التوازن بين مستويين: مستوى الفكر ومستوى النتاج الفيزياوي الذي تتضح به علاقة شكل مادة والتي تدرك بالحس البشري ينقصى البحث هذين المستويين من خلاله مناقشة ثلاث حالات
ا حالة التقاليد في العمارة حيث يتضح بها الفعل المعماري المحاكاة
ب حالة العمارة الحديثة التي يتضح بها مفهوم تمثيل الفكرة ويمكن تسمية الفعل المعماري بها (بالتصميم) ج - الحالة المعاصرة ووعي مطلب تحقيق الهوية في العمل المندع.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
تواريخ المنشور
المراجع
A) 51 (6-7-1981). On Methodolongy of Architectural History
Hahm David and Peat. David, (1989), Science, Order, and Creetivity, Routletig, London..
"Broodbent, Geoffrey, (1980), The Deep Structures of Architecture, in "Sign. Symbol, and Architecture" John Wiley and Sons. Newyork
Beardsley, Monroe, (1975), Aesthetics From Classical Greece to the Present, A short History, Newyork
Chadirji, Rifat, (1986), Concepts and influences, Towards A Regionalised Intenrnational Architecture KPI, Lindon..
Harbison, Robert, (1997), Thirteen ways. Theoretical Investigation in Architecture" Mit Press,
Kruft Hanno Walter. (1994), A History of Architectural theory From Vitruvius to the Present, /wenumer.New York, P.120
Warren. John and Fethi, Iassan. "Traditional Houses in Baghdad, Coach Publishing, England, 1982.